دورة التحسين السنوية وأجندة الرقم 1

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في العام 2013 أجندة الرقم 1 لدورة تحسين الخدمات الحكومية في دبي، بهدف التركيز على تحسين الخدمات الحكومية ذات الأولوية، التي يتم اختيارها سنوياً بحسب أسس ومعايير، منها وصول الخدمة إلى عدد كبير نسبياً من المتعاملين، مقارنة بغيرها من الخدمات، ومدى تأثير الخدمة على خدمات أخرى مهمة في الجهة الحكومية، وإعطاء الأولوية للخدمات ذات التكلفة المتوسطة إلى العالية نسبياً، إضافة إلى أن تحسين هذه الخدمات يؤثر نسبياً في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهة الحكومية، وفي تنافسية الإمارة الدولية في المجالات المختلفة .

وتستند دورة التحسين السنوية على مبادئ رئيسة، منها الإبداع لتحقيق التغيير الإيجابي المنشود في الخدمات الحكومية، وتطوير وتطبيق مبادرات رائدة، ومشاركة المتعاملين، وذلك لضمان رفع جودة الخدمات الحكومية بمشاركة المتعاملين في تصميم وتقديم وتقييم الخدمة، والإنفاق المتعقل من خلال تحديد أولويات الإنفاق على الخدمات الحكومية، والترابط الحكومي، بالعمل المشترك بين الأطراف المختلفة في الجهة الحكومية ومع الجهات الأخرى.

ويقوم مركز نموذج دبي بدور محوري في دعم جهود الجهات الحكومية خلال دورة التحسين، من خلال تقديم الدعم والمتابعة الحثيثة لفرق الابتكار في مختلف الجهات الحكومية المسؤولة عن تحسين الخدمات، وتنظيم الدورات التدريبية اللازمة حول منهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات والأدوات المستخدمة.