برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية

 

يهدف البرنامج للإرتقاء بالخدمات الحكومية وتحقيق سعادة المتعاملين وتوفير الأفضل لهم وفق أفضل الممارسات العالمية، والتأكدا من أهمية الشراكة بين المجتمع والحكومة باعتبارها حجر أساس الارتقاء بالخدمات الحكومية، تمر قائمة الخدمات الحكومية المرشحة للبرنامج بسلسلة من عمليات التقييم قبيل مرحلة تصويت الجمهور، حيث شملت المحاور الأولية لتقييم الخدمات مجموعة من المعايير التي تقيس نتائج الكفاءة والفعالية، والاستدامة، ومدى الالتزام بنهج الحكومة الذكية، وتضمنت مقابلات شخصية للهيئات والجهات الحكومية، بهدف وضع تصورات شاملة حول مدى تأثير هذه الخدمات على المدى القصير والبعيد، وقياس مؤشرات الأداء الخاصة بكل مبادرة، وفقاً لمنهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية. وبناء عليه تم اختيار الجهة الحكومية الفائزة التي سوف تحتضن بدورها راية برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية" لمدة عام كامل معبرةً عن تفوقها في سباق الريادة لتحقيق أعلى مستويات السعادة والخدمات المحسنة لمواطني ومقيمي إمارة دبي.

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ينظم مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي "ملتقى حمدان"، والذي يعتبر الأول من نوعه للاحتفاء بفرق وقادة الابتكار في حكومة دبي، وجهودهم المتفانية في الارتقاء بالأداء الحكومي، من خلال العمل المتواصل على تحسين الخدمات الحكومية، ولتكريم المرشحين في برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية على جهودهم الدؤوبة، وسعيهم الحثيث للوصول بخدماتهم الحكومية لمستويات غير مسبوقة من الريادة.


ويهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على جهود حكومة دبي السنوية للارتقاء بخدماتها، وإسعاد الجمهور والتحول للحكومة الذكية، ويركز بطريقة مبتكرة على جهود الجهات الحكومية في تقديم خدمات ذات جودة وكفاءة، وفق أعلى المقاييس، حيث يعمل فرق وقادة الابتكار في حكومة دبي بشكل سنوي على الارتقاء بخدمات حكومة دبي، من خلال دورة التحسين السنوية، التي يتم إبراز نتائجها في ترشيحات برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية.


ويعتبر ملتقى حمدان أحد الفعاليات الحكومية المهمة لتعزيز تطبيق المرحلة النهائية من المنهجية المعتمدة لتحسين الخدمات الحكومية حسب مركز نموذج دبي من خلال تسليط الضوء على أهم تحديات الخدمات الحكومية وقصص النجاح التي حققتها فرق الابتكار، ومشاركتها مع القيادة العليا بكل شفافية. ويستهدف الملتقى دعم نموذج التحول إلى الحكومة الذكية من خلال تشجيع تحسين الخدمات العامة بطرق جوهرية ومبتكرة، والاحتفاء بنجاحات الجهات الحكومية التي حققت تحسناً ملحوظاً ومستداماً في خدماتها العامة وقنوات تقديم الخدمات بمختلف أنواعها وتظهر كنموذج استثنائي في هذا المجال وذلك حسب منهجية نموذج دبي، وتسليط الضوء على فرق العمل والأفراد من قيادات ومقدمي الخدمة العامة وذلك لدورهم الفاعل في دفع عجلة التغيير الإيجابي، وتعزيز مؤشر الثقة في الخدمات العامة التي تقدمها حكومة دبي، وتوثيق ونشر أفضل الممارسات الرائدة في الجهات الحكومية لمشاركتها والاستفادة منها.