مؤشر الريادة في الخدمات الحكومية

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، "مؤشر الريادة في الخدمات الحكومية"، خلال ملتقى حمدان عام 2016، ويعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، ويهدف إلى تعزيز فكر البحث وتطبيق المنهج العلمي لفهم واقع تقديم الخدمات في حكومة دبي وتطورها مع الزمن ويتميز المؤشر بشموليته وتكامله من خلال التركيز على صوت المتعامل، وتسليط الضوء على مدى مشاركة الموظفين العنصر الأهم في عملية تطوير الخدمات، كما أنه لا يعبر عن الحاضر فقط، وإنما يستشرف المستقبل من خلال قياس زيادة نضج الابتكار في الخدمات الحكومية.

ويتألف "مؤشر الريادة في الخدمات الحكومية" من محاور رئيسة للتعبير عن مستوى الخدمات في إمارة دبي بشكل متكامل، إذ لا يكتفي فقط بالنظر إلى كفاءة الخدمات الحكومية (الوفورات المالية المباشرة وغير المباشرة)، بل يتجاوز ذلك لدراسة مدى تحقيق تجربة متعامل إيجابية واستثنائية عند حصوله على الخدمات الحكومية ومدى الاستجابة لمواصفات الخدمات المعلنة، وذلك من خلال منظور متوازن، ويضاف إلى ذلك الأخذ بعين الاعتبار رؤى مقدمي الخدمات ومستوى مشاركة الموظفين في تحسين هذه الخدمات.

ويعكس المؤشر مدى التقدم في واقع الخدمات الحكومية، وذلك بهدف مواصلة تحسينها والارتقاء بها، إذ يعبر عن مجموعة من المقاييس المترابطة، التي تشكل معاً تصوراً متكاملاً عن الريادة في الخدمات الحكومية، ويرتكز على خمسة محاور، هي: تجربة المتعامل، مشاركة الموظفين، كفاءة الخدمات، الإبداع والابتكار في الخدمات، الالتزام بمواصفات الخدمات.