عن مركز نموذج دبي

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في نهاية عام 2010، مركز نموذج دبي ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية في الإمارة، لتكون ضمن الأفضل في العالم، وذلك من خلال تمكين الجهات الحكومية وتعزيز القدرات البشرية لديها للوقوف على تحديات الخدمات وتحويلها إلى فرص نجاح مبدعة مع الاستمرار في تطوير وطرح أدوات وأنظمة استراتيجية ذكية تواكب أفضل الممارسات العالمية لتقييم واقع تقديم الخدمات الحكومية في دبي ونشر تطبيقاتها الرائدة عالمياً.

ويتولى مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي، مهمة دعم الريادة في الخدمات الحكومية من خلال توفير الدعم اللازم للجهات الحكومية في سعيها لتحديد أولويات التحسين لديها، فهو يرسم خارطة الطريق للجهات الحكومية لكي يكون هدفها واضحاً وسبيلها للابداع ممهداً، وتبقى دائماً في موقع الصدارة، محققةً مستويات عالية من الجودة في الأداء وتقديم الخدمات، بما يسهم في تعزيز مكانة دبي، وتحقيق السعادة والرفاهية لكل من يعيش فيها.

وفي إطار المهام المنوطة به، يسعى المركز إلى تطوير وقيادة الجهود في دعم الجهات الحكومية لتقديم خدمات حكومية متكاملة وسلسة واستباقية ومخصصة تحقيقاً لرؤية خدمات 360 من خلال سعيها لتحقيق التوازن بين هدفين استراتيجيين رئيسيين هما رفع كفاءة الخدمات من خلال الاستخدام الأمثل للموارد بأنواعها كافةً عند تقديم الخدمات الحكومية، وزيادة التركيز على المتعاملين من خلال وضع المتعامل في قلب عملية تصميم الخدمات الحكومية والتركيز على احتياجاته وتوقعاته.

يعمل مركز نموذج دبي وفق منهجية معتمدة لتحسين الخدمات الحكومية

ترتكز جهود مركز نموذج دبي على الارتقاء بمستوى الأداء الحكومي نحو آفاق جديدة تستشرف المستقبل وتعزز جاهزية الجهات الحكومية لمواصلة عملها بأعلى مستويات الكفاءة في ظل مختلف الظروف والتحديات ووفقاً لأرقى المعايير.

future

برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية

يهدف البرنامج للإرتقاء بالخدمات الحكومية وتحقيق سعادة المتعاملين وتوفير الأفضل لهم وفق أفضل الممارسات العالمية، والتأكيد من أهمية الشراكة بين المجتمع والحكومة باعتبارها حجر أساس الارتقاء بالخدمات الحكومية، تمر قائمة الخدمات الحكومية المرشحة للبرنامج بسلسلة من عمليات التقييم قبيل مرحلة تصويت الجمهور، حيث شملت المحاور الأولية لتقييم الخدمات مجموعة من المعايير التي تقيس نتائج الكفاءة والفعالية، والاستدامة، ومدى الالتزام بنهج الحكومة الذكية، وتتضمن مقابلات شخصية للجهات الحكومية، بهدف وضع تصورات شاملة حول مدى تأثير هذه الخدمات على المدى القصير والبعيد، وقياس مؤشرات الأداء الخاصة بكل مبادرة، وفقاً لمنهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية. وبناءً عليه يتم اختيار الجهة الحكومية الفائزة التي تنال راية برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية لمدة عام كامل معبرةً عن تفوقها في سباق الريادة لتحقيق أعلى مستويات السعادة والخدمات المحسنة لمواطني ومقيمي إمارة دبي.

تعرّف على فريق العمل

ترتكز جهود مركز نموذج دبي على الارتقاء بمستوى الأداء الحكومي نحو آفاق جديدة تستشرف المستقبل وتعزز جاهزية الجهات الحكومية لمواصلة عملها بأعلى مستويات الكفاءة في ظل مختلف الظروف والتحديات، ووفقاً لأرقى المعايير. ويقف وراء هذه الجهود فريق عمل مبدع، يسخر خبراته ومعرفته لدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمركز ولحكومة دبي ويضم فريق عمل مركز نموذج دبي.

team image